World Association of News Publishers


ندوب الاضطهاد العميقة في الإعلام التونسي

Language switcher

ندوب الاضطهاد العميقة في الإعلام التونسي

Article ID:

13447

لكي يلعب التونسيون دورا مطلعا في المرحلة الانتقالية وما بعدها، فإنهم بحاجة إلى إعلام حر ومستقل ومجتمع متين ديمقراطي مدني منفتح يمكنهم من مسائلة السلطة، و ذلك بحسب خلاصة تقرير جديد أعدته مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس -الشبكة الدولية لتبادل المعلومات مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير(آيفكس) في تونس وهي ائتلاف من 21 عضو منتسب لأيفكس. وسيتم تقديم التقرير "ندوب الاضطهاد العميقة: تقييم الاحتياجات الحرجة لضمان حق حرية التعبير خلال عملية التحول الديمقراطي في تونس" يوم الخميس 16 يونيو خلال مؤتمر صحافي يعقد في تونس بمشاركة وسائل الإعلام الوطنية والدولية والمجتمع المدني.

لكي يلعب التونسيون دورا مطلعا في المرحلة الانتقالية وما بعدها، فإنهم بحاجة إلى إعلام حر ومستقل ومجتمع متين ديمقراطي مدني منفتح يمكنهم من مسائلة السلطة، و ذلك بحسب خلاصة تقرير جديد أعدته مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس -الشبكة الدولية لتبادل المعلومات مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير(آيفكس) في تونس وهي ائتلاف من 21 عضو منتسب لأيفكس.
وسيتم تقديم التقرير "ندوب الاضطهاد العميقة: تقييم الاحتياجات الحرجة لضمان حق حرية التعبير خلال عملية التحول الديمقراطي في تونس" يوم الخميس 16 يونيو خلال مؤتمر صحافي يعقد في تونس بمشاركة وسائل الإعلام الوطنية والدولية والمجتمع المدني.

ويحتوي التقرير على عينة من الآراء تم جمعها من أكثر من 60 مقابلة أجريت في تونس في الفترة المتراوحة من 9-16 نيسان/ أبريل عام 2011 مع المنظمات المجتمع المدني و نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمدونين.
و لقد بدأت مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس منذ عام 2004 القيام بحملات لزيادة التوعية بانتهاكات حرية التعبير في تونس, و لدعم استقلال الصحفيين و الكتاب و نشطاء المجتمع المدني في نضالهم لوضع نهاية للرقابة في البلاد.
وقد صممت آخر بعثة، البعثة الثامنة الرسمية، للاستجابة للاحتياجات العاجلة لأصحاب المصلحة ، القدامى والجدد، في جهودها الرامية إلى الحفاظ على حرية التعبير في تونس في المرحلة ما بعد بن علي . وسيتم نشر التقرير الصادر باللغة الإنكليزية والعربية والفرنسية ويتوفر للتحميل أدناه.
وقالت فيرجيني جوان، التي تمثل الرابطة العالمية لأخبار الصحف والناشرين (الجمعية العالمية للصحف، ايفرا)، وقائدة البعثة أن: " في تناقض صارخ مع البعثات السابقة، كان الوفد قادرا على الاجتماع والتحدث بصراحة مع هيئات المجتمع المدني و نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمدونين ، وممثلين من مختلف الألوان السياسية."

و يوثق التقرير بواعث القلق الرئيسية والتحديات المباشرة المتعلقة بالرقابة وحرية التعبير في تونس. ويلحظ التقرير الإنجازات التي تحققت بالفعل منذ 14 يناير ويسلط الضوء على القضايا الأساسية التي أثارها المعنيين الرئيسيين فيما يتعلق بالحفاظ على زخم التغيير وضمان أوسع مشاركة للانتقال الديمقراطي لتحقيق النجاح.

"الثورات هي كائنات حية، تتطور يوما بعد يوم، وإذا أرادت الازدهار, فالمشاركة هي الأهم"، قال روهان جاياسيكيرا من المؤشر على الرقابة، و رئيس مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس.

"الديمقراطية بحاجة إلى أوسع مشاركة ممكنة وتعددية الآراء، وعلى المواطنين والصحفيين و الناشطين على شبكة الإنترنت واجب ضمان الثورة التونسية وعلى الحكومة التونسية المؤقتة و وسائل الإعلام التقليدية إثبات نفسهم للرأي العام".

في مجموعة مفصلة من التوصيات ، يحدد التقرير العمل المطلوب من قبل الحكومة الانتقالية، وهيئات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وهيئات استشارية من أجل ضمان حرية التعبير في البلاد.
المخاوف التي تتطلب اهتماما فوريا :
• معالجة الآثار المتبقية من النظام السابق، والتي لها تأثير سلبي على عملية الانتقال في نواح عديدة من المجتمع، وبخاصة وسائل الإعلام؛
• يجب الإصغاء لأصوات الجماعات، والمباشرة بعقد مناقشات مضطلعة بحيث يتسنى للشعب التونسي أن يستمر بفعالية في المشاركة وصياغة مستقبلهم؛
• دعم الصحافيين التونسيين في جهودهم/هنّ المستمرة لتعزيز المهارات والمعايير المهنية، ولا سيما في ضوء الانتخابات المقبلة.
التقرير ليس سوى نقطة انطلاق لحملة إنهاء الرقابة . إن النشاطات المقررة على مدار العام هي جزء من دعم المجموعة المستمر لوسائل الإعلام التونسية ورصدها المستمر لحرية التعبير.

 

للمزيد من المعلومات عن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس-آيفكس زوروا موقع:
http://ifex.org/tunisia/tmg/ or find IFEX-TMG
فايسبوك:
http://www.facebook.com/IFEXTMG
تويتر:
@TunisiaMonitor

 

 

مصدر:

  آيفكس مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس
Rohan Jayasekera, Chair
c/o Index on Censorship
London
United Kingdom
rj@indexoncensorship.org
تليفون:‏ +44 20 7324 2522
 
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
ARTICLE 19: Global Campaign for Free Expression
مركز البحرين لحقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
Canadian Journalists for Free Expression
Cartoonists Rights Network International
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
Freedom House
Index on Censorship
الاتحاد الدولي للصحفيين
International Federation of Library Associations and Institutions
International Press Institute
International Publishers Association
Journaliste en danger
مؤسسة مهارات
Media Institute of Southern Africa
Norwegian PEN
World Association of Community Radio Broadcasters
World Association of Newspapers and News Publishers
World Press Freedom Committee
Writers in Prison Committee, PEN International

Attachments

Author

Andrew Heslop's picture

Andrew Heslop

Date

2011-06-16 15:10

Contact information

Related nodes

في بعثتها الرسمية السابعة إلى تونس والثانية منذ رحيل نظام الرئيس زين العابدين بن علي، قضى وفد مراقبة أكثر من اسبوع من اللقاءات مع المؤثرين القديمين والجديدين كجزء من التقييم المستمر لحالة حرية التعبير في البلاد. إن مجموعة حالة مراقبة حرية التعبير في تونس هي تحالف من 20 منظمة تراقب حالة حرية التعبير في تونس منذ 2004.

Tags

Author

Andrew Heslop's picture

Andrew Heslop

Date

2011-04-19 12:53

شبكة الصحافة العربية شبكة الكترونية للصحف العربية. تدعم شبكة الصحافة العربية تطوير وتنمية صحافة مستقلة في العالم العربي عبر تمهيد السبيل من اجل تشجيع تبادل الأفكار والخبرات بين ناشري الصحف ورؤساء تحريرها. اقرأ المزيد